فهرست مطالب

دراسات فی العلوم الانسانیه - سال شانزدهم شماره 4 (شتاء 1432)

مجله دراسات فی العلوم الانسانیه
سال شانزدهم شماره 4 (شتاء 1432)

  • تاریخ انتشار: 1388/11/27
  • تعداد عناوین: 8
|
  • علی الله بداشتی صفحات 1-14
    السلفیه فرقه من فرق المسلمین لهم منهج خاص فی الإلهیات. قام الباحث فی هذا المقال باستعراض المصادر المعتبره عند السلفیه و نقد منهجها فی معرفه الإلهیات علی ضوء المعاییر الإسلامیه، مثل التفسیر بظاهر القرآن و ظاهر السنه النبویه و اتباع عقائد السلف دون تمحیص و تقدیم النقل علی العقل، کما کشف النقاب عن انتقاض التوحید الذاتی والصفاتی وفق اصول المنهج السلفی.
    کلیدواژگان: السلفیه، الإلهیات، القرآن والسنه، السلف الصالح، العقل
  • محسن الویری صفحات 15-28
    جاءت الخطبه الفدکیه او خطبه اللمه، کرد فعل من السیده الزهراء سلام الله علی ها لما فعله الخلیفه الاول بشان فدک، و لکنها کانت تشیر دوما إلی مفهوم اکبر و نطاق اوسع من صرف المطالبه بارض فدک. کان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قد ملکها عن طریق الفتح بسبب شروطه الخاصه التی کانت حاکمه علیه، من ثم نحلها للزهراء سلام الله علی ها فصارت بحوزتها، و کانت هذه الارض قبل و بعد الفتح الإسلامی منطقه مزدهره و معروفه.
    الادله التالیه تؤکد صحه سند الخطبه و تبعد عنه کل شک او تردید: نقل نص الخطبه بشکل تام فی المرحله الاولی لبدء تدوین الحدیث، کثره تناقله فی مصادر اهل السنه قدیما و حدیثا، عدم الإنقطاع عن ذکر الخطبه فی الادوار التاریخیه المختلفه، عدم ذکر ملابسات ذات اهمیه حول اعتبار الخطبه و صحه سندها.
    و قد تم و بشکل قاطع رد الشبهتین التالیتین: وضع الخطبه من قبل احد الخطباء البلیغین و الذی یدعی ابو العیناء؛ و عدم إمکانیه نقل الخطبه من قبل زید بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب. و من الادله علی صحه السند ایضا تناسب سیاق الخطبه مع الاقوال المذکوره عن الائمه المعصومین و الاقوال الاخری للزهراء سلام الله علی ها. کما ان ذکرها فی بعض المصادر ککتاب «الشافی» للسید المرتضی قد زاد من قیمه سندها ایضا.
    و یمکن الإلمام بالمکانه الرفیعه لهذه الخطبه عند الشیعه عن طریق الامور التالیه: تحلیل و دراسه الابعاد الشمولیه للخطبه و التی تتخطی واقع النص، تعلق قسم ملحوظ من الآثار المتبقیه عن الزهراء سلام الله علی ها بهذه الخطبه، التعمق و التوسع فی نطاق دائره الرؤیه لهذه الخطبه علی مر التاریخ، و استحضار الخطبه إلی میادین الادب والشعر. و فی نهایه المقاله قد تم التاکید و الدعوه إلی تفهم الاوضاع الحالیه لمدرسه اهل البیت علیهم السلام و نبذ کل استنباط من هذه الخطبه یهدف منه تجلیل النعرات الطائفیه و تسویق روح التحجر و التزمت و المیل إلی ما تدلیه الاعراف البالیه و ما تدعو إلیه افکار السواد من الناس. عند إعاده فهم و تحلیل الخطبه تم التنویه إلی ضروره إعمال الرؤیه التوسعیه و التی تعد من ضروریات الإستلهام من القابلیه العلیا لتعالیم الشیعه، فی سبیل حل المشاکل الفکریه و العملیه فی عالمنا الحالی.
    کلیدواژگان: فدک، الخطبه الفدکیه، خطبه اللمه، زهرا سلام الله علیها، تاریخ الشیعه، دلالات النص
  • احمد بادکوبه هزاوه، قدریه تاج بخش صفحات 29-41
    هذا التحقیق بحث حول تطورات البرید فی عصربیبرس. فی بدایه هذه المقاله یدور الکلام حول مبادرات بیبرس بهدف استقرار الامن فی مصر و الشام و من ثم یبحث علل التجدید و تطور البرید و الإصطلاحات و المناصب و شتی انواع البرید الجوی و الارضی و المنائر.
    بعد تسلط بیبرس علی السلطه اخذ بتقویه القوات العسکریه و إغلاق الطرق المؤدیه إلی مداخل الشام و مصب نهر النیل فی دمیاط لمواجهه البیزانس و الصلیبیین. إضافه إلی هذا کان بیبرس بحاجه لشبکه منظمه و دقیقه لکی یطلع بسرعه علی هجوم الاعداء علی اراضی مصر و الشام و لذا یظهر انه اقتدی بالمغول فی تجدید البرید للإطلاع علی الاخبار و قام بتطورات عدیده فی هذا المضمار. لهذا السبب ربط حدود الدوله بالقاهره من جهه، و من جهه اخری قام ببناء المآذان لکی یراقب بشده مناوشات الاعداء، و هذه التطورات مکنته من التحکم بالاوضاع و من ثم التغلب علی عدوه و استقرار الامن فی کل من مصر و الشام.
    کلیدواژگان: البرید، مصر و الشام، الممالیک، بیبرس، المغول، الصلیبییون
  • محمد جعفر حبیب زاده، السید درید الموسوی المجاب صفحات 43-60
    إن اصل المسؤولیه مسلم بالإجماع، و لیس القانون کله إلا تجسیدا للمسؤولیه و تنظیما لاحکامها. و البحث فی المسؤولیه، بالاخص بوصفها الجنائی، من ادق و اهم البحوث القانونیه و اشقها. و اعقد ما فی المسؤولیه الجنائیه و وجه الصعوبه فی تحدید اساسها، هو ارتباطه الوثیق بقضیه الإراده و الحریه التی فی حقیقتها هی جوهره الإنسانیه و الاهلیه الجنائیه؛ هذه القضیه، هی قضیه شائکه لم تشغل رجال القانون وحدهم، بل شغلت کثیرا من الناس قبلهم.
    إننا نعتقد بان المسؤولیه هی العمود الفقری فی النظام القانونی کله و واسطه العقد و همزه الوصل بین القانون و العلوم الإجتماعیه الاخری؛ و تعتبر بهذه الصفه، الممر الذی تعبر من خلاله المذاهب الفلسفیه و الإجتماعیه إلی القانون الجنائی بنوع خاص.
    و اساس المسؤولیه الجنائیه یرتبط ارتباطا مباشرا و لازما بمشکله الحریه، و بدور الإراده الإنسانیه فی صنع القرار الصادر عن کل فرد، و الدراسه هنا فلسفیه بالدرجه الاولی؛ لانها تتعلق بالجبر و الإختیار و هی من امهات الافکار الفلسفیه و من اکثرها إثاره للمتاعب.
    اما الإراده الکامنه فی النفس، فهی عمل نفسی ینعقد به العزم علی شیء معین. و یقرر علماء القانون _ کما یقرر علماء النفس _ ان الإراده یسبقها عملان تحضیریان و یلی ها عمل تنفیذی؛ فاول مرحله هی اتجاه الفکر إلی امر معین، و هذا هو الإدراک. ثم یلی ذلک، مرحله التدبر؛ فیزن الشخص الامر و یتدبره. ثم تاتی المرحله الثالثه و هی إمضاء العزیمه فی هذا الامر؛ فإذا انعقدت، لم یبق بعد ذلک إلا مرحله رابعه و هی مرحله التنفیذ. و هذه المرحله الاخیره هی عمل خارجی، اما المراحل الثلاث الاولی، فهی مراحل داخلیه نفسیه: إثنتان منها ترجعان إلی التفکیر و الثالثه هی الإراده المقصوده.
    و معنا هذا الموضوع، ان الإراده بطبیعتها تتشکل من عناصر مختلفه و تمر علی مراحل متمیزه؛ و علی هذا الاساس، یقتضی الملاحظه ان العوامل التی تفسد الإراده یمکن ان تقع فی إحدی مراحل تکون الفعل الإرادی؛ فإما انها تقع علی الإدراک فتعدمه او تشوشه و إما تقع علی التدبر فتفسده او تعطله و إما علی القرار فتجرده من مقوماته السلیمه و إما علی التنفیذ فتجرده من دوافعه او تزوده بدوافع وهمیه او غیر سلیمه.
    فی هذا المجال، نحن نحاول ان نبین مفهوم الإراده و دورها الاساسی فی الاهلیه الجنائیه و تبعا لها فی المسؤولیه الجنائیه، استنادا إلی الآراء الحقوقیه و المصادر القانونیه.
    کلیدواژگان: الإراده، النظام القانونی، الاهلیه الجنائیه، المسؤولیه الجنائیه
  • انسیه خزعلی صفحات 61-80
    للادب اللبنانی مکانه خاصه و مرموقه فی الآداب بین البلدان العربیه لاسباب مختلفه و منها موقعیته الجغرافیه، و اتصاله بالحضارات المختلفه، وخلفیته التی تنبی بنشوء کثیر من الثقافات و التیارات الادبیه فیه، وهذه الاسباب تؤکد علی دور لبنان الهام فی انتشار الانواع الادبیه وخاصه ادب المقاومه الذی اشتبکت ساحه لبنان الجنوبیه به بین حین و آخر.
    إن انتصار المقاومه فی حرب تموز اصبغ الشعر المقاوم صبغه دینیه بالتناص المباشر و غیر المباشر و بما استدعاه شاعر المقاومه من النصوص الدینیه و التاریخ الدینی فوظفهما الشاعر فی الاشکال المختلفه توظیفا مرافقا بالحس الاسطوری و الفنی، و تم الربط فی هذه الاشعار بین الحاضر و الغائب بحیث یلمس القاری للشعر المقاوم الجنوبی بروز ظاهره التناص الدینی بجلاء و یلفته کبر المساحات التی تشغلها هذه الاثار. وهذا البحث یسعی إلی الکشف عن قدره الشعر المقاوم علی إعاده تشکیل ما استوحاه من النصوص الغائبه فی صور جدیده.
    اماالمنهج المتبع فهو المنهج التوصیفی – التحلیلی الذی یقوم علی استحضار التناص فی آثار و دواوین شعراء الجنوب و من ثم بیان دوره فی اداء المعنی من الناحیه الفنیه و الموضوعیه.
    کلیدواژگان: التناص، المقاومه، الماثور الدینی، التاریخ الدینی
  • علیرضا شجاعی زند صفحه 81
    عند طلب العلوم الإلهیه للادیان إلی جانب سائر العلوم التی تبحث حول الدین یوصی لعالم الدینی بان یصون نفسه امام اضرار الکلامی. و قد کانت الحلول العلمیه، لحد الآن، للاجتناب من الاول للصیانه و التحرز امام الثانی. ولکن طریق الحل فی هذا المقال، هو تمییز و تفکیک الإلهیات عن الکلام فی الخطوه الاولی و من ثم شرح و تحدید الطرق المحتمله لرسوخ الملاحظات الکلامیه فی مطالعه الدین. مع تجویز الاستفاده من الإلهیات، سوف ترتفع نقاط الضعف لعلم اجتماع الدین فی علم المواضیع و ایضا یمنع من إصدار العنوان الکلامی علی علماء الاجتماع، الذین لهم علوم إلهیه مهمه حول الدین الذی بحثوه.
    کلیدواژگان: الدین، علم اجتماع دین، الإلهیات، الکلام
  • علی اکبر علیخانی صفحات 97-116
    إن ما نلاحظه الآن هو بطء عملیه التحدیث و إنتاج الفکر و العلم فی الدراسات المنصبه علی الفکر السیاسی للإسلام، ففی بحثنا الحاضر نرمی إلی بیان العقبات التی تحول دون إبداع مثولوجیه (منهجیه) تحدیث فی مجال الدراسات المتعلقه بالفکر السیاسی للإسلام، و تتمثل هذه العقبات الاربع فی العقبات المتعلقه بالباحثین انفسهم، العقبات الناشئه من النظام التعلیم و المعرفی فی العالم الإسلامی، العقبات الناجمه عن النظام التعلیمی و المعرفی الغربی و تداعیاته و انعکاساته علی فکر المسلمین، و اخیرا العقبات ذات الصله بالانظمه السیاسیه و الحکومات فی العالم الإسلامی.
    کلیدواژگان: الفکر السیاسی الإسلامی، التحدیث العلمی (الإبداع العلمی)، المثولوجیه (المنهجیه)، الغرب
  • علی اصغر قهرمانی مقبل صفحات 117-135
    علی الرغم من کثره الاقلام حول علم العروض العربی منذ العصور الماضیه إلی الآن، إلا ان علماء العروض من العرب والمستشرقین قد اختلفوا حول اساس الوزن فی الشعر العربی. قد تناولنا فی هذا المقال الآراء المطروحه حول اساس النظام الوزنی فی الشعر العربی الفصیح، فی ثلاثه مباحث؛ اولا عالجنا العناصر اللغویه المؤثره فی اساس النظام الوزنی. ثم اوردنا الآراء المطروحه من قبل علماء العروض العرب والمستشرقین حول اساس النظام الوزنی العربی، وقارنا الآراء بعضها ببعض. واخیرا فی المبحث الثالث ناقشنا تلک الآراء، وابدینا راینا بترجیح فرضیه الکم اساسا للنظام الوزنی العربی.
    کلیدواژگان: العروض، النظام الوزنی، الکم، النبره، النغمه، الشعر العربی